الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

متطلبات التعلم الإلكتروني

ذكر الموسوي (2008م،ص10-ص12) أنه يمكن تحديد متطلبات التعليم الإلكتروني فيما يلي:-
المطالب المباشرة :
1- أجهزة الحاسبات للمدرسين وللطلبة وللفصول الدراسية والمختبرات .
2- شبكات الإنترنت في مختبرات الحاسب واللغات .
3- شبكات الحاسب المحلية .
4- أنظمة إدارة الفصول .
5- برمجيات مساعجة لمصادر التعلم .
6- منظومة إنشاء وإدراة المحتو العلمي التفاعلي بالأسلوب السريع ، والمحتوى العلمي الإلكتروني .
7- الكتاب الإلكتروني الرقمي .
8- لوحة التعليم الإلكتروني التحاورية .
9- بوابة تعليمية متخصصة تعمل من خلال الإنترنت أو من خلال شبكة حواسب المدرسة الداخلي.
10- منظومة الإدارة التعليمية والمرتبطة بالسجلات .
11- منظومة للاختبارات التفاعلية الإلكترونية .
12- منظومة فصول إلكتروية تفاعلية لتحقيق بيئة تواصل تحاوري مباشر .
13- متطلبات استخدام مصادر التعليم الرقمية .
14- أنظمة استخدام وإدارة المختبرات الإلكتورني التفاعلية .
15- منظومة الربط الإلكتورن يالمباشر بين مدارس كل منطقة تعليمية ببعضها التبعض ومع إدارة التعليم التابعة لها .
16- منظومة الربط الإلكتروني المباشر بين إدارات التعليم في عموم مناطق المملكة فيما بينها وبين الإدارات المختصة في وزارة التربية والتعليم .

المطالب غير الماشرة :
1- برامج التدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس والإداريين (ولكافة القرو العالمة المشاركة في بيئة التعليم ) على الاستخدام الأمثل لتطبيق أنظمة تقنيات التعليم الإلكتروني وتفعيلها .
2- بيئة تعليمية ملائمة تتوفر فيها متطلبات التقنية للمدرسين وللطلبة .
3- تهيئة الطلبة وتدريبهم على كيفية التعلامل مع تنولوجيا التعليم الإلكتروني .
4- مصادر تعليم رقمية مرتبطة بمنظومة التعليم الإلكتروني .
5- اشرتاكات في مكتبات الكترونية (محلي وعربية وعالمية ).
6- تطبيق أدوات وأنظمة تعليمية تتمتع بالمواصفات والمقاييس العالمية .
7- أنظمة وبرمجيات تحقق متطلبات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة .
8- التوجيه لكافة منتسبي المؤسسات التعليمية على ضرورة استخدام نظم وأدوات التعلمي الإلكترونية بشكلها المتكامل وفقا لبرنامج التنفيذ المقترح.
9- ضرورة تبين استراتيجية واضحة من قبل الإدارات المختصة في مؤسسات التعلمي المختلفة بشأن تطبيق أدوات التعليم الإلكتروني ووضع اللوائج والتشريعات التي تنظم المتطلبات المعايراية في برنامج تنفيذ التعليم الإلكتروني .

كما حدد الفيومي (2003م،ص3-ص5) المتطالب التي يلزم توفرها لاستخدام التعليم الإلكتروني فيما يلي:
1/ البنية التحتية
تشمل هذه البنية شبكة الربط الإلكتروني التي ستصل المدراس ولاجامعات ببعضها ، والهيكلية التي ستقوم عليها الشبكة ، والتي تحدد أجهزة الربط الإلكتروني ، وأجهزة الحاسوب التي ستستخدم للاتصال والتصفح ، ومن ثم البرمجياتالتي ستوفر التطبيقات التعليمية التي ستسهل التعامل مع المحتوى التعليمي الذي سيكوزن في الغالب باللغة العربية . وتشمل البنية التحتية لعناصر التالية :
· شبكة عالية القدرة .
· هيكلية تعتمد نظام (Thin Client).
· البرمجيات التعليمية والتي توفر تطبيقات لإدارة التعلم ، وإدارة المحتوى الإلكتروني ، وأنظمة التحكم والسيطرة والمتابعة للشبكة .
2/ الموارد البشرية وإدارة التغيير .
3/ البيئة الممكنة
تتمثل هذه البيئة بالوعي الكالم لضرورة وأهمية ها لامفهوم على جميع المستويات ابتداء من السياسيين وانتهاء المواطن العادي ، بالإضافة إلى ذلك توفر الدعم والتعاون من قبل الجميع لإنجاح النظام الجديد ،وإرساء قواعد التعلم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية بمختلف فئاتها ومستوياتها ، وضمان القبول والتعامل مع المعطيات الجديدة التي يفرضها مثل هذا لنظام .

كما ذكرت هيفاء المبيريك (1426هـ،ص339-ص340) أنه كي يمكن استخدام التعليم الإلكتروني يجب توفر عددا من المكونات حددتها في :
أ- مكونات أساسية :
1. المعلم (عضو هيئة التدريس) :
ويتطلب فيه توفر الخصائص التالية :
o القدرة على التدريس واستخجام تقنيات التعليم الحديثة .
معرفة استخدام الحاسب بالآلي بما في ذلك الإنترنت والبريد الإلكتروني .

2. المتعلم :
ويتطلب فيه توفر الخصائص التالية :
o مهارة التعلم الذاتي .
o معرفة استخدام الحاس بالآلي بما في ذلك الإنترنت والبريد الإلكتروني .
3.طاقم الدعم التقني :
ويتطلب فيه توفر الخصائص التالية :
o التخصص بطبيعة في الحاسب الآلي ومكونات الانترنت .
o معرفة ببرامج الحاسب الآلي التي يمكن استخدامها في تصميم وتقديم التعليم الإلكتروني .
4.الطاقم الإداري المركزي .
ب- تجهيزات أساسية :
1. الأجهزة الخدمية .
2. محطة عمل المعلم .
3. محطة عمل المتعلم .
توفر شبكة الإنترنت .

وذكرت هدى الكنعان (1429هـ ، ص4) أ، متطلبات تفعيل التعليم الإلكتروني في المعلمي ةالتعليمة تشمل :
· بناء رؤية وخطة للتعليم الإلكتروني .
· توفر التجهيزات المادية .
· توفر مهارات التعلم والشبط الذاتي لدى الطلاب .
· توفر مهاراتالحاسب الآلي والانترنت لدى الطلاب .
· تطوير المحتوى الرقمي المعياري .
تطوير بوابة تعليمية تفاعلي على الانترنت معيارية .

كما حدد الفرا (1429هـ ، ص3-ص8) متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني قيما يلي :
· أجهزة الحاسب .
· شبكة الانترنت .
· الشبكة الداخلية للمدرسة أو الكلية .
· الأقراص المدمجة .
· الكتاب الإلكتروني .
· المكتبة الالكترونية .
المعامل الالكترونية .
المرجع بحث دكتوراه بعنوان " مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم بالتعليم العالي ، من وجهة نظر المختصين" (الشهراني، ناصر ، 1429هـ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق