الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

خصائص المعلم في التعلم الإلكتروني

1-الفهم العميق للبنى والأطر المعرفية في الموضوع الذي يدرسه واستخداماتها وطرق الاستقصاء التي تم بها توليدها أو إنتاجها .
2-الفهم الجيد لطبيعة طلاب مدرسة المستقبل ، من حيث خصائصهم التي تؤثر في تعلمهم ، ومعرفة دوافعهم وأساليبهم المتصلة بالتعلم ، إضافة إلى فهم أوسع لطبيعة المجتمع الذي يعيشون فيه وإدراك المتغيرات العالمية الجارية .
3- إدراك مفهوم التعليم الجيد والفعال ، وفهم جيد للطرائق والأساليب التي يمكن استخدامها لتحويل المحتوى الذي يراد تدريسه إلى صيغ وأشكال قابلة للتعلم .
4-معرفة أساليب وطرائق التقويم الملائمة لتشخيص فهم الطلاب واستعدادهم لتعلم موضوع ما ، ولقسات ما حققوه من تعلم في والتركيز على حث الطلاب على الاستقلالية والمرونة في التفكير النقدي والتعلم الذاتي .
5-التفاعل مع الطلاب وإتاحة الفرصة للمناقشة ، وإقامة علاقة ديموقراطية بين المعلمين والطلاب، و التحرر من الصورة الأبوية التقليدية للمعلم .
6-القدرة على إدارة أكثر من وسلة للتعلم الفعال ، كالتعلم التعاوني والتعلم الاستكشافي والإبتكاري والتعلم الذاتي وغيرها من مستجدات أنواع التعلم التي قد تسود العملية التعليمية في مدرسة المستقبل .
7-إدراك الجانبين الإدراس (كالتخطيط والتنظيم وإدارة الصف) والفني (كالوسائل التعليمية وتقنيات التعليم والتعلم) في العملية التعليمية .
المرجع/ بحث تكميلي لنيل درجة الدكتوراة بعنوان "متطلبات التحول التربوي في مدراس المستقبل الثانوي بالمملكة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة" (علي بن حسن القرني،1430هـ ، جامعة أم القرى) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق