الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

دور المعلم في التعلم الإلكتروني

مجالات دور المعلم في عصر الانترنت ( تصميم التعليم – توظيف التكنولوجيا – تشجيع تفاعل الطلاب – تطوير التعلم الذاتي للطلاب.
أصبح دور المعلم اليوم يرتكز على تخطيط العملية التعليمية وتصميمها وإعدادها، علاوة على كونه مشرفا ومديرا وموجها ومرشدا ومقيما لها . فالمعلم في هذه الطريقة يحاول أن يساعد الطلاب ليكونوا معتمدين على أنفسهم و للمعلم في عصر الانترنت والتعلم عن بعد دور مرتبط بأربع مجالات واسعة هي 1- تصميم التعليم.
2- توظيف تقنيات التعليم
3- تشجيع تفاعل الطلاب
4- تطوير التعلم الذاتي للطلاب .
المرجع/ دروزة،أفنان نظير.(2000) .النظرية في التدريس وترجمتها عمليا .ط3،عمان ،الأردن ،دار الشروق للنشر والتوزيع فرع جامعة النجاح.
1- تصميم التعليم أصبح لزاما على المعلم أن يتزود بمهارات المصمم التعليمي لكي يتسنى له تصميم المادة الدراسية التي يدرسها وتنظيمها وإعدادها .( المرجع السابق)

1- توظيف تقنيات التعليم : أصبح الدور الرئيسي لمعلمي التعليم عن بعد يتطلب استخدام تكنولوجيا المعدات والأجهزة بفاعلية عند تقديم التعليم
و بذلك أصبح دور المعلم في التعليم عن بعد سواء كان ذلك في التعليم التقليدي أم في التعليم عن بعد يتلخص في المهام التالية : ا-دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية
ب-دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية التعليمية
ج-دور المشجع على توليد المعرفة والإبداع .
المرجع/ دروزة، أفنان نظير.(1999ب) ،دور المعلم في عصر الانترنت والتعليم عن بعد ،ورقة عرضت في مؤتمر التعليم عن بعد ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،جامعة القدس المفتوحة،عمان،الأردن .

2- تشجيع دافعية الطلاب : مجال اخر يجب على المعلم عن بعد أن يؤديه وهو كيفية تشجيع تفاعل الطلاب واكتسابهم المعرفة في العملية التعليمية وهناك أربعة أنواع من التفاعل الذي اخذ مكانه في التعليم عن بعد . وهو تفاعل المتعلم والمحتوى ، وتفاعل المتعلم مع المشرف ، وتفاعل المتعلم مع المتعلم .
4- تطوير التعليم الذاتي : - من مجالات دور المعلم في عصر الانترنت هي تطوير التعلم الذاتي للطالب.
بمعنى تنمية قدرة المتعلم على الاستقلال بشكل كبير في تقرير ما هو نافع للتعلم وكيف يقترب من مهمة التعلم . انه محاولة لحفز الطلبة لغرض الاستجابة الشخصية وإشراك المراقبة الذاتية والإدارة الذاتية لعملية بناء ، وتحقيق معنى ، ومخرجات التعلم الجيد ( المرجع السابق )

دور المعلم في التعلم الالكتروني
إن استخدام تقنيات التعليم الحديثة والإنترنت أثر في طريقة أداء المعلم و المتعلم داخل الفصل الدراسي وتطوير التعليم عن بعد، لذا فان المعلم في عصر الإنترنت يلعب أدواراً جديدة ترتكز على تخطيط العملية التعليمية وتصميمها وإعدادها، علاوة على كونه باحثاً ومساعداً، وموجهاً،
المرجع/ عبد العزيز , ياسر شعبان ( 2009 م ) . دور المعلم في التعليم الإلكتروني وتفريد التعليم .

دور المعلم في التعلم الإلكتروني :-
أولاً: الشارح باستخدام الوسائل التقنية بحيث يستخدم شبكة الإنترنت والتقنيات المختلفة لعرض المحاضرة. من ثم يعتمد الطلاب على هذه التكنولوجيا لحل الواجبات وعمل الأبحاث.
ثانياً: دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية عن طريق تشجيع طرح الأسئلة والاتصال بغيرهم من الطلبة والمعلمين في مختلف الدول.
ثالثاً: دور المحفز على توليد المعرفة والإبداع فهو يحث الطلاب على استخدام الوسائل التقنية وابتكار البرامج التعليمية التي يحتاجونها، ويتيح لهم التحكم بالمادة الدراسية بطرح آراءهم ووجهات نظرهم .
المرجع / قنديل ، أحمد ، التدريس بالتكنولوجيا الحديثة ، القاهرة ، عالم الكتب ، 2006 ، ط ، ص174
منقول من : بحث للطالبة / أسماء العقاد (التعليم الإلكتروني والتحديات المعاصرة) / جامعة بيرزيت كلية تكنولوجيا المعلومات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق