الاثنين، 19 أكتوبر 2009

خدمة أمواج قوقل google waves

آخر ما قامت شركة google بطرحة هو Google Wave. ببساطة Google سألت سؤال واحد فقط هو: البريد الإلكتروني اخترع قبل اربعين عام، و هو يحاكي كثيراً نظام البريد العادي Postal. ماذا سيكون شكل البريد الإلكتروني لو اتيح اختراعة في هذا الوقت؟
هذا السؤال البسيط -تفكير خارج الصندوق- كان نواة بناء نظام Google Wave. الخدمة حالياً غير متاحة للجميع و هناك دعواة شخصية توزع من قبل Google. تستطيع التسجيل للحصول على دعوه و اتمنى ان احصل انا على دعوة للمشاركة و تجربة هذا النظام الفريد.
الآن، لنقوم بشرح ما هو Google Wave؟
Google Wave هو نظام تواصل و تفاعل بين مستخدمي الويب. النظام عبارة عن ثلاثة اجزاء هي: خدمة ويب، بيئة تطوير انظمة، و برتوكول جديد في نفس الوقت. تم بناء هذا النظام لدمج البريد الإلكتروني، التراسل الفوري، Wikis و Social network service.
Google Wave هو نظام مبني للجيل الجديد من الإنترنت بني بلغة الجافا و استخدم في بناءه Google Web Toolkits.
Google اخترعت كلمة Wave بدلاً من كلمة Post, Email, Document … حيث ان الـ Wave هو عبارة عن Post, Email, Document و Wiki و Instance Messenging في نفس الوقت.
طبعاً قامت شركة Google بفتح مصدر Wave حيث يمكن لأي شركة منشأة استخدام الـ wave الخاصة بهم بدون الرجوع إلى Google و حتى انها اتاحت مصادر لتمكن الشركات من عمل Wave خاصة بهم بدون الرجوع إلى الكود المصدر من Google. و الهدف من ذلك هو جعلها Standard مثل البريد الإلكتروني بل و حتى استبدال البريد الإلكتروني نهائياً. و كما هو معلوم فإن البريد الإلكتروني يستخدم بروتوكالات مثل SMTP و POP لذلك قامت Google بإنشاء برتوكل خاص بـ Wave يمكن لأي شخص أو منشأة استخدامه.
الجدير بالذكر ان Google Wave لازال تحت التجربة Beta و لكن يتوقع ان يغير مفهوم التواصل عبر الويب في فترة بسيطة. و شخصياً أتوقع ان يكون البريد الإلكنروني جزءً من الماضي قريباً.
المرجع / بعض منتديات الإنترنت .

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك اخي مصطفي معلومة فعلا قيمة وهذه الخدمة من الخدمات الرائعة

    ردحذف
  2. العفو أخي الفاضل / حاتم
    وأجدها فرصة لأعبر عن سعادتي بصحبتك في دراسة الماجستير . وفقني الله وإياك لما يحبه ويرضاه.

    ردحذف