الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

تعريف التعلم الإلكتروني

التعاريف من مصادر عربية :-
نقل (د.الموسى والمبارك ، 1425هـ)بعض التعاريف من مختصين كما يلي :-
يعرف (العويد وآخرون ، 1424هـ) التعليم الإلكتروني بأنه التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت وتمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان .
ويعرفه (العريفي ، 1424هـ) بأنه تقديم المحتوى التعليم مع ما يتضمنه من شروحات وتمرينات وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد . بوساطة برامج متقجمة مخزنة في الحاسب أو بوساطة شبكة الإنترنت .
ويعرفه (الراشد،1424هـ ) بأنه توسيع مفهوم علمية التعليم والتعم لتتجاوز خدود جدران الفصول التقليدية ، والانطلاق لبيئة غنية متعدة المصادر يكن لتقنيات التعليم التفاعلي عن بعد عاملا أساسا فيها بحيث تعاد صياغة عمل كل من المعلم والمتعلم .
ويعرفه (غلوم،1424هـ ) بأنه نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسوب في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها : أجهزة الحاسوب ، الانترنت والبرامج الإلكترونية المعدة إما من قبل المختصين في الوزارة أو الشركات .
وتعرفه (الغراب ، 2003) بأنه التعلم باستخدام الحاسبات الآلية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة أو شبكات مشتركة أو شبكة الانترنت .وعرفه (د.الموسى والمبارك،1425) طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصا لالحاديث منحاسب وشكباته ، ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء أكانت عن بعد أم في الفصل الدراسي هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت ,أقل جهد وأكبر فائدة" .
تعاريف من مصادر أجنبية :
•هورتن وهورتن : استخدام لتقنية الويب والانترنت لإحداث التعلم (Horton and Horton, 2003 ) .
•هندرسن : التعلم من بعد باستخدام تقنية الحاسب (Henderson, 2002) .
•Fallon and Brown : هو مصطلح عالمي حديث للتعليم والتدريب الذي يتم تقديمه بالحاسب المعتمد على الشبكات (Fallon and Brown, 2003) .
•خان : طريقه ابتكاريه لإيصال بيئات التعلم الميسرة، والتي تتصف بالتصميم الجيد والتفاعلية والتمركزة حول المتعلم، لأي فرد في أي مكان وزمان، عن طريق الانتفاع من الخصائص والمصادر المتوافرة في العديد من التقنيات الرقمية سويا مع الأنماط الأخرى من المواد التعليمية المناسبة لبيئات التعلم المفتوح، والمرن، والمبوب. (Khan,2005) .
هذه التعاريف ذكرت في بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق