الاثنين، 19 أكتوبر 2009

التقنيات المستخدمة في التعليم الإلكتروني

1-القرص المدمج CD:
وفيه تجهز المناهج الدراسية ويتم تحميلها على أجهزة الطلاب والرجوع إليها وقت الحاجة ، كما تتعدد أشكال المادة التعليمية على الأقراص المدمجة ، فيمكن أن تستخدم كفلم فيديو تعليمي مصحوبا بالصوت لمدة ساعة واحدة مثلا ، أو لعرض عدد من آلاف الصفحات من كتاب أو مرجع ما ، أو المزيج من المواد المكتوبة مع الصور الثابتة والفيديو (صور متحركة ) . كما توفر هذه التقنية للمعلمين والمتعلمين أبعاد إضافية لأثر التقنية في التعليم منها أن كل جزئية من النص يمكن الوصول إليها في زمن قصير لا يتعدى الثواني .
2-الشبكة الداخلية INTRANET:-
حيث تربط جميع أجهزة الحاسب في المدرسة بعضه ببعض ، بحيث تمكن المعلم من إرسال المادة الدراسية إلى أجهزة الطلاب ، كأن يضع نشاطا تعليميا أو واجبا منزليا ويطلب من جميع الطلاب تنفيذه وإرساله مرة أخرى إلى جهازه .
3- شبكة الإنترنت INTERNET :-
حيث يمكن توظيفها كوسيط إعلامي وتعليمي في آن واحد . فيمكن لمؤسسة تعليمية أن تعلن عن برامجها وتروج لها عن طريق الانترنت ، وتوضح للمستهدف كيفية الاتصال بها . كما يمكن لها أن تخزن جميع برمجياتها التعليمية على الموقع الخاص بها و يكون الدخول متاح لطلاب العلم والمعرفة حسب الطريقة التي تتبعها المؤسسة .
4-مؤتمرات الفيديو Video Conferences:-
تربط هذه التقنية المشرفين والمختصين الأكاديميين مع طلابهم في مواقع متفرقة وبعيدة عن طريق شبكة تلفيزيونية عالية القدرة . ويستطيع كل طالب موجود بطرفية محددة أ، يرى و يسمع المختص والمرشد الأكاديمي مع مادته العلمية ، كما يمكنه أن يتوجه بأسئلة استفسارية وحوارات مع المشرف (أي توفر علمية التفاعل ) ، وهنا تكون التقنية شبيهة التعليم الصفي باستثناء أن المتعلمين يوجدون في أماكن متفرقة ومتباعدة . وتمكن هذه التقنية من نقل المؤتمرات المرئية المسموعة (صورة وصوت) في تحقيق أهداف التعلم عن بعد ، وتسهيل عمليات الاتصال بين مؤسسات التعليم وهي بذلك تضمن تحقيق غرضين هما : توسيع الوصول لمراكز مصادر المعلومات ، والثاني تسهيل التعاون بين الدارسين وتبادل الخبرات مما يعجل بعملية التعليم.
5- المؤتمرات الصوتية audio Conferences:-
تعد تقنية المؤتمرات المسموعة أقل تكلفة مقارن بمؤتمرات الفيديو وأيسر نظاما ومرونة وقابلية للتطبيق في التعليم المفتوح . وهي تقنية إلكترونية تستخدم هاتفا عاديا , وآلية للمحادثة على هيئة خطوط هاتفية توصل المتحدث (المحاضر) بعدد من المستقبلين (الطلاب) المنتشرين في أماكن متفرقة .
6-الفيديو المتفاعل Interactive Video :-
تشتمل تقنية الفيديو المتفاعل على كل من تقنية أشرطة الفيديو ، وتقنية أسطوانات الفيديو ، مدارة بطريقة خاصة من خلال حاسب أو مسجل فيديو ، ومما يميز هذه التقنية إمكان التفاعل بين المتعلم والمادة المعروضة المشتملة على الصور المتحركة المصحوبة بالصوت ، بغرض جعل التعلم أكثر تفاعلية . وتعد هذه التقنية وسيلة اتصال من اتجاه واحد لأن المتعلم لا يمكنه التفاعل مع المعلم / المدرب .
7-برامج القمر الصناعي satellite programs :-في هذه التقنية توظف برامج الأقمار الصناعية المتصلة بنظم الحاسب والمتصلة بخط مباشر مع شبكة اتصالات مما يسهل إمكان الاستفادة من القنوات السمعي والبصرية في عمليات التدريس والتعليم ، ويجعلها أكثر تفاعلا وحيوية ، وفي هذه التقنية يتوحد محتوى التعليم وطريقته في جميع أنحاء البلاد أو المنطقة المعنية بالتعليم ، لأن مصدرها واحد شريطة أن تزود جميع مراكز الاستقبال بأجهزة استقبال وبث خاصة متوافقة مع النظام المستخدم .
المرجع / (الخطيب1424هـ) و (العجب1424هـ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق