الاثنين، 19 أكتوبر، 2009

مراحل تطور التعليم الإلكتروني

مراحل تطـور التعلـيم
المرحلة الأولى: ما قبل عام 1983: عصر المعلم التقليدي حيث كان الاتصال بين المعلم والطالب في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد.
المرحلة الثانية: من عام [1984: 1993]: عصر الوسائط المتعددة حيث استخدمت فيها أنظمة تشغيل كالنوافذ والماكنتوش والأقراص الممغنطة كأدوات رئيسية لتطوير التعليم.
المرحلة الثالثة: من عام [1993: 2000]: ظهور الشبكة العالمية للمعلومات " الانترنت".
المرحلة الرابعة: من عام 2001 وما بعدها: الجيل الثاني للشبكة العالمية للمعلومات حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدماً.
المرجع (د.الموسى1425هـ) .
يمكن تصنيف مراحل تطور التعليم الكتروني إلى أربعة مراحل وهي - التعلم عن بعد - التعليم المعتمد على الحاسب - التعليم المعتمد على تقنية الانترنت - التعليم الالكتروني ، وتفصيل ذلك على النحو التالي:

تطور مفهوم التعليم الالكتروني

1- التعلم عن بعد :
تم توظيف التقنية الاتصال في التعليم عن بعد منذ ظهور الإذاعة فخصصت الإذاعات العالمية برامج تعليمية، مثل هيئة الإذاعة البريطانية BBC ، كذلك استغلت منظمة الصحة العالمية الإذاعات الإقليمية في الدول الفقيرة لنشر التوعية الصحية والبيئية عبر موجات الأثير، وتطور الأمر بعد ذلك إلى ظهور إذاعات تعليمية، ثم ظهر التلفزيون في الخمسينات من القرن التاسع عشر ووظف في نفس السياق، ثم وظفت التقنيات الأخرى مثل السينما، والفيديو ، والتسجيلات الصوتية، وأصبح ما يطلق عليه التعليم عن بعد باستخدام حقائب التدريب والتعليم، وظهرت الجامعة المفتوحة والتي تقدم التعليم عن بعد، وأول جامعه في هذه المجال الجامعة البريطانية المفتوحة في بريطانيا في نهاية الستينات من القرن التاسع عشر.
2- التعليم المعتمد على الحاسب:
ظهرت عدة استخدامات للحاسب في التعليم ومنها التعلم المعزّز بالحاسب Computer - assisted learning ، التعليم المدار بالحاسب Computer Managed Instruction، استخدام الحاسب كمادة تعليميّة. واستخدام الحاسب كأداة Technology – as –a – tool. - التعليم المعتمد على تقنية الانترنت.من أبرز ما تقدمه الإنترنت في العمل التربوي خدمة البريدالإلكتروني Electronic Mail، والقوائم البريدية Mailing List، ونظام المجموعات الإخبارية News Groups, Usenet, Net new، وبرامج المحادثة Internet Relay Chat، والتحاور بالصوت والصورة Video Conferencing، والأبحاث المعزّزة بالحاسب Computer –Assisted Research، والشبكة العنكبوتيةwww . وجميع هذه الخدمات يمكن توظيفها في سياق التعليم والتعلم.
3- التعليم الالكتروني :
وهو تعليم قريب من مفهوم التعليم المعتمد على الانترنت ولكنه يختلف عنه في انه يستخدم تقنية الانترنت، ويضيف إلى ذلك أدوات يتم فيها التحكم في تصميم و تنفيذ وإدارة وتقويم عملية التعليم والتعلم، باستخدام برامج لإدارة المحتوى والتعلم Learning Content Management System وقد وردت عدة تعريفات للتعليم الالكتروني فقد عرفه هورتن وهورتن بأنه أي استخدام لتقنية الويب والانترنت لإحداث التعلم (Horton and Horton, 2003) وعرفه هندرسن بأنه التعلم من بعد باستخدام تقنية الحاسب (Henderson, 2002). وترى كلا من Fallon and Brown أن التعليم الالكتروني هو مصطلح عالمي حديث للتعليم والتدريب الذي يتم تقديمه بالحاسب المعتمد على الشبكات ( Fallon and Brown, 2003) ويعرف خان التعليم الالكتروني بأنه طريقه ابتكاريه لإيصال بيئات التعلم الميسرة، والتي تتصف بالتصميم الجيد والتفاعلية والتمركزة حول المتعلم، لأي فرد في أي مكان وزمان، عن طريق الانتفاع من الخصائص والمصادر المتوافرة في العديد من التقنيات الرقمية سويا مع الأنماط الأخرى من المواد التعليمية المناسبة لبيئات التعلم المفتوح، والمرن، والمبوب. (Khan,2005)
المرجع : الموقع الإلكتروني لمكتب التربية العربي لدول الخليج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق