الاثنين، 12 أكتوبر 2009

تاريخ التعليم عن بعد

" تاريخ التعليم عن بعد :
التعليم عن بعد له أصوله التاريخي فعمل به المسلمون عن طريق المدارس القرآنية ، وحلقات الكتاتيب ، في حين أن الطالب لا يرتبط مع الطلبة الآخرين إلا في مكان الدرس ، فقد يكون متخلفا عنهم أو متقدما عليهم ثم أنه يستطيع أن يختار المعلم والمواد التي يدرسها .
بدأ الإعلان عن هذا النوع من التعليم في العصر الحديث عام 1963 م في المملكة المتحدة بما يسمى بجامعة الهواء ، ثم سميت بالجامعة المفتوحة فيما بعد معتبرين أن الإذاعة والتلفزيون هما العنصران الأساسان في عملية التعليم إضافة إلى المراسلات وافتتحت الجامعة في عام 1969م ، ثم بدأت الدارسة عام 1971م فاستقبلت خمسة وعشرين ألف طالب في التخصصات المختلفة ، وأنشئت كذلك جامعة القدس المفتوحة بغرض التعليم عن بعد لخدمة القطاعات العربية كافة ، فهذه الدامعة عربية الهوية والمنشأ توفر لأبنائها العرب هذا النوع من التعليم .
لقد مر التعليم عن بعد بمراحل متعددة بدءاً من عام 1887م في بريطانيا ، ولا يوجد هنالك حد فاصل بين هذه المراحل ، وإنما تتداخل بعضها البعض، ويمكن لنا عرض هذه المراحل حسب ما ذكره (الدباسي ، 1423هـ ) و (سالم وآخرون ، 1424هـ ) كما يأتي :
1- مرحلة مراكز التعلم الليلي .
2- مرحلة التعليم من خلال المراسلة البريدية : حيث ترسل المواد التعليمية من قبل جهة تعليمية معنية أو من المعلم إلى المتعلم دون حدوث تفاعل بينهما .
3- مرحلة التعليم من خلال الراديو أو الوسائل المسموعة.
4- مرحلة التعليم من خلال التلفاز أو الفيديو كوسائط تعليمية أكثر تطوراً وحداثة من الراديو، حيث يتمتعان بتوافر عناصر الصوت والصورة والحركة في نقل المعلومات.
5- مرحلة التعليم عن بعد من خلال الراديو التفاعلي والتلفزيون التفاعلي وهي تقنية تقوم على مبدأ التفاعل بين المعلم والمتعلم بالصوت والصورة.
6- مرحلة التكنولوجيا الرقمية من خلال الحاسب والشبكة العالمية للمعومات والتي أصبحت في الوقت الحالي أبرز التقنيات التي يرتكز عليها نظام التعلم عن بعد. "

تم نقله نصاً من كتاب التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات (د.الموسى ، أ.المبارك : 1425هـ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق